السبت، 21 يونيو، 2014

كيف تستطيع تحقيق النجاح في حياتك ؟



كيف تستطيع تحقيق النجاح في حياتك ؟ اوبرا ونفري تجيب بتجاربها


العديد من الناس يعتقدون أنهم لو ملكوا الأموال الطائله فهم بذلك أشخاص ناجحون , علما بأن هناك الكثير من الأثرياء يملكون الاموال ولكنهم لايملكون حس النجاح في حياتهم , لكن هذا لايعني أن المال ليس عنصر نجاح بل هو من أهم العناصر ولكن إيجاد معنى لما تقوم به في الحياه هذا هو النجاح الحقيقي الذي يجب عليك الوصول إليه.
اوبرا ونفري أي أكثر الإعلاميات شهره وهي تحمل لقب ( الشخص الأعلى دخلا في العالم ).
عاشت اوبرا منذ صغرها في ولاية ميسيسيبي الأمريكيه مع والدتها التي كانت تخدم في المنازل لتعيل نفسها وابنتها على قسوة الحياه.
لم تكن اوبرا تمتلك فرصه جاهزه لتصبح إعلاميه بل كان هذا الأمر من اصعب الأمور وفرصتها ضئيلة جدا , ولكنها تخطت كل العقبات التي واجهتها لتصبح أنجح شخصيه في جيلها.
لأوبرا نصائح عديده وكتب ومقالات كثيره محفّزه للنجاح وطرد اليأس من الحياه وفي التالي أهم نصائحها لتكون شخص ناجح.
- سيطر على فشلك :
” الأشياء التي تخاف منها لاتستطيع السيطره عليك , بل الخوف هو مايسيطر عليك ويتحكم بك , فعليك مواجهة مخاوفك والتقدم لتستطيع تحرير نفسك”
فقد كانت اوبرا ونفري في عام 1982م تشارك ببالتيمور في تقديم نشرة الاخبار في التلفزيون المحلي , واجتهدت حتى أعجبت المسؤلين في محطة WLS والذين دعوها لشيكاغو لتقديم تجربة أداء لتقديم برنامج طبخ , هذا في الوقت الذي لم تكن اوبرا تعرف أي شيء عن الطبخ وتقديم برامج الطبخ فكانت خائفة من قبول عمل غير ملمه بجوانبه في ثالث أكبر مدينه إعلاميه في الولايات لمتحده الأمريكيه , ولكنها تخطت حاجز الخوف الذي كان من شأنه تضييع فرصه جيده تأخذها نحو النجاح , وتخطت جميع مخاوفها بقولها لنفسها “هناك الكثير لأثبته لنفسي ومن ذلك أنني استطيع عيش حياتي بدون خوف“.
- لا تتقبل الفشل :
” لاتؤمن بالفشل , فإن استمتعت وأنت تحاول الوصول فاعلم أنك لم تفشل ”
كان فشل اوبرا ونفري هو ما جعلها تنجح , فعندما ذهبت لقناه ABC العالميه لتعرض عليهم تبني برنامج طبخ خاص بها قالوا لها : (( رغم أن لديكي برنامج طبخ ناجح إلا أنه لن ينجح خارج شيكاغو )) ففي تلك اللحظه شعرت اوبرا بالإستياء الشديد ولكنها لم تدع ذلك يعيق تقدم حياتها حيث أنها لم تسمح لأحد بتصغير حلمها , وكان شعارها تلك لفتره ” فكري كالملكه فهي لا تخاف الفشل أبدا ، حيث أنه وسيلتها للوصول إلى العظمة “.
بعد أن تركت اوبرا العمل في WLS بشيكاغو وبعد رفض شبكه ABC لها لم تتحطم على اعتاب اليأس بل قامت بعمل برنامجها الخاص والذي تملكه بكل جوانبه وحقوق بثه فقامت بعمله , رغم أنها واجهت الكثير من مراحل الفشل إلا أنها كانت تقول ” لا يوجد أي طريق في هذه الحياة ممهد خالي من الفشل. وكلنا نمر بظروف صعبة بين فترة وأخرى. ومن لا يتعثّر لا يرتقي. ”
- تصوّر النجاح :
” لم أكن أعلم أن استغلالي لقدراتي الكامنة سيأخذني إلى ما أنا عليه الآن. ولو كن أعلم ذلك لكنت فعلت ذلك في وقت مبكر جدا ”
بعد رفض ABC لأوبرا و بعد أن تركت عملها في (WLS) وأنشأت اوبرا شبكة (Harpo Productions ) وبدأت بعمل برنامج محلي بسيط وجديد وكونها المالكه فقد إستطاعت بإستغلال قدراتها على نحو جيد وفعّال أن تنافس أعمال وبرامج لكبرى شركات الانتاج , ورغم أنها كانت تمر بضائقة ماديه وصعوبات مختلفه إلا أنها لم تعلن لأي شركه او أي منتج , فقد كانت تعلن فقط للمنتجات التي تستخدمها في البرنامج او المنتج الذي يعجبها.
وكانت حكمتها في تلك الفتره ورسالتها أن النجاح لا يقتصر على الآخرين فقط ، بل هو خيار متاح للجميع ولكن يجب العمل بجد وإجتهاد للوصول له.
“إن أكبر أسرار الحياة هو أنّه لا يوجد أسرار على الإطلاق . ببساطه , مهما كان هدفك اعمل من أجله وستحققه لامعجزه في ذلك.”
- استمتع بعملك :
* إن طريق النجاح هُو أن تقوم بعملك ، لا أن يُدفع لك لتقُوم به.
* عندما ستقوم بعمل ما تحب ، ستشعر حينها أن كل يوم هو جائزة لك ستتطور وتزيد مع مرور الوقت ( بغض النظر عن راتبك ).
* أنا أعلم أنّك إن عملت ما تُحب ، وشعرت بالإنجاز فيه ، حتما سيتحقق لك كل ما تريد.
- تحلّى بالشغف :
* شغفك هو طاقتك , ركز على مايثير حماسك وستشعر بالشغف وتتدفق طاقتك.
* “اترك الماضي خلفك إذا كنت فعلا تريد التحليق عاليا ، واستغل قدراتك فيما تحب. وثق بحدسك وقطعا ستنجح.
- التغيير خيار بين يديك :
* إن كنت تقوم بأفضل مالديك الآن ، فستبقى الأفضل في المستقبل.
* أنا مؤمنه بأنه للوصول للإمتياز عليك البدء بموازاة أفكارك مع العزم على العمل أكثر.
* من العظيم أنك تستطيع تغيير سير مستقبلك كله عن طريق تغيير موقفك فقط.
- تحلـّى بالتواضع :
“كن شاكرا لما لديك وسيأتيك المزيد , فإنه إذا وجهت تركيزك على متملكه وما لديك فإنك لن تشعر بالرضا أبداً وستطمع للمزيد دائماً”
وإن من أهم الأسباب التي جعلت برنامج اوبرا ينجح على مدار أكثر من عشرين عاما هو مقدرتها على التواصل العاطفي مع الجماهير رغم مكانتها الإجتماعيه ورغم أنها من أغنى الناس إلا أنها لم تتحلى بصفه التعالي.
ومن الجدير بالذكر أن شبكه أوبرا ونفري الجديده قد تم تصنيفها من قبل الصحافه على أنها شبكه فاشلة , إلا أن اوبرا تقول : “من الممكن الحصول على كل شيء لكن من المستحيل أن تحصل عليه كله دفعه واحده.” فعدم نجاحي الفوري لايمكن اعتباره فشلا وكما هو وضع أي شركه جديده , ستحتاج للكثير من الوقت لتحصل على فريق عمل ممتاز لتستطيع تقديم المنتج الذي يرغب به الناس.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق